فى سورة العلق قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)) هذا أول ما نزل. قبلها قوله تعالى في خاتمة سورة التين:(فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)). (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) أولاً الذي يأمر بالقراءة أليس هو حكيم؟ بلى هو حكيم، الذي خلق الإنسان من علق أليس هو أحكم الحاكمين؟ بلى، الذي علم بالقلم هو أحكم الحاكمين والذي علم الإنسان ما لم يعلم هو أحكم الحاكمين. إذن كل مقطع هو مرتبط بقوله (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ). ثم قال (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2)) وقبلها قال (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) التين) خلقه من علق وخلقه في أحسن تقويم، فإذن الترابط واضح.
التناسب بين سورتى التين والعلق